» النائب سيد حسين القلاف/ من صميم القلب أدعو وأتمنى من أخواني المؤمنين ..  » النائب سيد حسين القلاف من الجلسة خلال مناقشة تقرير لجنة المالية بشأن تحويل الكويتية الى شركة مساهمة..  » النائب سيد حسين القلاف/ لا خير فينا إن لم ننصف الكويتيات ونعطيهن كامل حقوقهن ..  » النائب سيد حسين القلاف/ أناشد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية حفظه الله التدخل لإلغاء القرارات المجحفة بحق الزوار الكويتيين ...  » مقابلة قناة الوطن مع السيد حسين القلاف - 4 مايو 2013  » النائب سيد حسين القلاف: الدستور ليس ثوبا يفصله كل طرف على مقاسه والمال العام ليس ملك شخصي لاحد يتصرف به..  » النائب سيدحسين القلاف: ان كنا نخطأ مسلم البراك في بعض السلوكيات الا ان الحكومات المتعاقبه تتحمل مسؤوليه..  » النائب سيد حسين القلاف/ نطالب الداخلية باطلاع الرأي العام بشفافية كاملة ما وراء سرقة مخزن الأسلحة وما أبعاد هذه الجريمة ؟..  » النائب سيدحسين القلاف : لسنا من هواة الفضايح ولا التشفي وحب الانتقام ولكن نحن امام تطبيق القانون فاذا ثبت متاجره نائب سابق بالخمور ..  » النائب سيدحسين القلاف : لا اعرف ماذا ينتظر وزير الداخليه لاتخاذ الاجراء اللازم حول الاعتداء على مسجد البحارنه في الدعيه ..  



القلاف لـ«الدار»: المرشح الذي يدغدغ مشاعر الناخب يكذب للوصول إلى البرلمان
12/05/2009م - 5:42 م | عدد القراء: 2796



 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زينب علي -  13 مايو 2009 

في أجرأ لقاء انتخابي له كشف عن نقاط عديدة ووجه ثلاث رسائل هامة 
القلاف لـ«الدار»: المرشح الذي يدغدغ مشاعر الناخب يكذب للوصول إلى البرلمان
 
 
 

زينب علي:
• الاستجواب أصبح أداة سياسية وليست عقابية
• ما قدم لرئيس الحكومة كان شخصانياً وبعضه طائفياً والبعض الآخر مسرحياً
• ما طالب به النواب من دمج ولاية العهد ورئاسة الحكومة دليل على تخلفهم السياسي
• لو عاد النواب المؤزمون إلى المجلس سيعودون بلا أنياب
• سأخوض الانتخابات مستقلاً فلا أحب أن يوجهني أحد
• الأحزاب هنا تريد تطبيق نظريات الغرب على واقع عربي خليجي يختلف عن الواقع الأوروبي

اوضح مرشح الدائرة الاولى سيد حسين القلاف ان الاستجوابات اصبحت في المفهوم الكويتي اداة للتأزيم واصبحت اداة سياسية وليست عقابية، وقال ان المسؤول عن التأزيم هم النواب الذين قدموا الاستجوابات، وعن دمج ولاية العهد برئاسة الوزراء قال هذا قمة التخلف السياسي، واكد ان هناك وجوها جديدة ستصل الى البرلمان واضاف ان النواب المؤزمين حتى وان عادوا سيعودون بلا انياب. وعن خوضه الانتخابات قال انا سأخوض مستقلا فلا احب ان يوجهني احد، وعن تقسيم الدوائر قال انها كانت محاصصة فقد اعطيت الشيعة عددا في دائرة واعطي البدو عددا وابناء القبائل عددا والاحزاب عددا في دوائر. وعن الحضور الشيعي للمرشحين في الانتخابات قال ان القضية ليست قضية شيعي وسني ولكن تعتمد على اختيار الناس، وعن برنامجه الانتخابي قال: المرشح المستقل لا يملك برنامجا انتخابيا ولكن التيارات والاحزاب هم من يملكون برنامجا.
• كثرة الاستجوابات التي قدمت لرئيس الحكومة عجلت بحل المجلس.. ما تعليقكم؟
- الاستجواب اصبح في المفهوم الكويتي للاسف اداة تأزيم وبالتالي وانا كنت دائما اردد ألا ينظر الى الاستجواب كحق دستوري فقط، وانما ينظر اليه ايضا كأداة سياسية للتعامل، واليوم نحن نرى ان هناك كثيرا من المشاريع اوقفت عندما تم التلويح بالاستجواب وكثيرا من الامور تم انجازها بسبب التلويح بالاستجواب وبالتالي اصبح الاستجواب اداة سياسية وليست عقابية، كما يظن البعض ولذلك كثرة الاستجوابات او التلويح بها لرئيس الحكومة سببت ازمة ادت الى حل مجلس الامة.

استجواب الوزراء

• لماذا لم يوجه النواب استجواباتهم للوزراء؟ الستم معي ان ذلك يعتبر شخصانية؟
- انا ابديت رأيي في الاستجوابات التي قدمت لرئيس الوزراء وانا اجزم ان البعض منها شخصاني والبعض ضعيف في الفهم الاجتماعي السياسي والبعض طائفي والبعض مسرحي ولذلك لم نعترف بكل الاستجوابات ولم نقبلها، اما عدم تقديمهم الاستجواب للوزراء المسؤولين فهذا يعتبر علامة استفهام على اصل الاستجوابات والمفترض الرجوع للدستور، ومتى يثر استجواب رئيس الحكومة فرئيس الحكومة بموجب الدستور يساءل عن السياسات العامة للبلد اما عن قضايا شخصية تتعلق بسياسة وزير من الوزراء او اداء احد الوزراء فهذا يعتبر مؤشرا لشخصانية او عدم قبولنا للاستجوابات التي قدمت لرئيس الوزراء.

المسؤول
• برأيك من المسؤول عن ذلك؟
- بالطبع النواب الذين قدموا الاستجوابات ومن وراءهم كاحزابهم وكتلهم وتياراتهم والشخصيات المتنفذة والبعض الذي لديه عداء مع رئيس الحكومة ومن لا يريد النجاح لحكومة ناصر المحمد.

ولاية العهد ورئاسة الحكومة
• ما يحدث على الساحة السياسية الكويتية الان هل يؤكد المطالبة بتولي ولي العهد رئاسة الحكومة؟
- هذا يعتبر قمة التخلف في اداء البعض، فسابقا قالوا ان فصل ولاية العهد عن رئاسة مجلس الوزراء خطوة شعبية يريدها الشعب الكويتي، والان عندما اقدم سمو الامير على هذه الخطوة يريدون ان يعيدونا للوراء فهذا تخلف سياسي في ادائهم وواضح انهم ادركوا تماما ان الوسيلة لازاحة ناصر المحمد هو دمج المنصبين وهذه لم تنطل على سمو الأمير.

نواب التأزيم
• المؤشرات الاولية لقراءة مجلس امة 2009 تشير الى عودة نواب التأزيم مرة اخرى للمجلس؟
- المؤشرات لدي تقول ان هناك وجوها جديدة ستصل الى البرلمان وحتى لو عاد بعض المؤزمين سيعودون بلا انياب.

مجلس 2009
• من خلال رؤيتكم ما هي توقعاتكم لسيناريو مجلس الأمة القادم؟
- حتى تكون القراءة قريبة الى الواقع يجب ان نقرأ معطياتها واليوم لا ندري ما يتمخض عن ولادة نتائج قادمة يجب ان ننتظر ونرى.

الفرعيات
• الانتخابات الفرعية وسيطرة القدامى ومحاولة تقليص الوجوه الجديدة.. ماذا تقول؟
- نحن لدينا قانون تجريم الانتخابات الفرعية، وبالتالي فكرة الانتخابات بما انها فكرة مجرمة قانونا فكل نتائجها ايا كانت ايجابا ام سلبا، فنحن نرفض ذلك للحفاظ على القانون.

تحالف أم مستقل
• هل ستخوض الانتخابات مستقلا ام ستتحالف مع احد؟

- دائما اخوضها مستقلا وسأخوضها هذه المرة ايضا مستقلا وهذه فكرتي فمنذ عام 1992 كان يعرض علي التحالف وكانت تعرض علي ايضا التصفيات ولم اقبلها حتى نعود الناخب الكويتي على الاختيار وانا لا ادعي انني احرص على الكويت من غيري من الناخبين، فأنا ناخب قبل ان اكون مرشحا ولا احب ان يوجهني احد.

خمسة + خمسة
• الدائرة الاولى شبه مغلقة بما تضم من قوائم شيعية؟
- انا ضد هذا، فالدائرة الاولى تقسيمها خمسة وخمسة، فلا تعتبر مغلقة وانا اقول ان الدوائر الخمس كانت موزعة على شكل محاصصة فأعطي «الشيعة» عددا في دائرة، واعطي «البدو» عددا في دائرة وابناء «العوائل» في دوائر و«الاحزاب» في دوائر اذن هي محاصصة.

شيعة بالدوائر الأخرى
• هل ترى ان هناك حضورا للمرشحين الشيعة بدوائر اخرى؟

- القضية ليست شيعيا وسنيا ولكن تعتمد على اختيار الناس فأنا اذكر انني ترشحت في دائرة اغلبيتها سنية ومع ذلك كنت منافسا، فطرح المرشح وقدرته على اقناع الاخرين هما الاساس وليس طائفته وهناك من يحاول ان يرسخ فكرة ان لا اعطي الا لمن هم في مذهبي او لحزبي او لقبيلتي فنحن في طور التطور الديمقراطي.

البرنامج الانتخابي
• ماهو برنامجك الانتخابي؟

- المرشح المستقل لا يمتلك برنامجا ولكن التيارات والاحزاب هم من يقدمون برنامجا انتخابيا وحتى اصحاب الكتل والاحزاب في الكويت لن يستطيعوا تطبيق برنامجهم لاننا لم نشاهد معارضة تكون كتلة كاملة تنتمي لحزب يعارض الحزب الحاكم لايوجد مثل ذلك في الكويت، وهذه كلمات يتحدث بها جهلاء السياسة وعليهم ان ينظروا قليلا في النظريات السياسية حتى يعرفوا ماهو برنامج العمل الحزبي؟ وماذا تعني الاحزاب والحزبية؟ فهناك فقر في المعرفة فهم يشاهدون الغرب ويأخذون منه النظرية، فالنظرية شيء والواقع شيء اخر فهم يأتون بنظريات الغرب ويطبقونها على واقع يختلف عن الواقع الاوروبي والغربي.
نعم الاوروبيون تطوروا ويعيشون واقعا يختلف عن واقعنا ولكن لدي اولويات استطيع ان اقولها، اما البرنامج فلن يكون الا مع حزب قوي قادر في حال وصوله ان يوجه برنامجه ويطبقه من خلال عدد الاصوات الموجودة لديه ومدى تأثيرها في مجلس الامة.

حاجة الكويت
• ما الذي تحتاجه الكويت في الوقت الحالي؟

- تحتاج الى اختيار سليم من ناحية حكومة سليمة جدا ووزراء قادرين على المواجهة والتنفيذ واتخاذ القرارات والاخلاص والنظافة ونحتاج الى نواب لا يتاجرون بالكويت وعندما يطالبون تكون مطالبتهم من اجل الكويت.

عائق التحالفات
• هناك تحالفات ظهرت بالدائرة الاولى وانت ترشحت مستقلا الا تمثل تلك التحالفات عائقا امامك؟

- التحالفات لا تمثل لي عائقا اطلاقا فأنا اعطي الحق والحرية للاخرين كي يتصرفواكيفما يشاؤون ووفق مايرونه انتخابيا.. وانا ما اراه في مصلحة الكويت فان مبدئي وعملي يجعلانني اترشح مستقلا. وانا لايوجد شيء اخاف منه او عليه وطبيعتنا «متفائلون» بفضل ثقتنا في رب العالمين واذ كان هناك صلاح في وصولي الي مجلس الامة فالله سبحانه وتعالى سيهيئ القلوب تصوت لي ومن ناحية اخرى ثقتي في ان الناس تعاملت مع سيد حسين القلاف وعرفتني.

إحباط المواطن
• ألم تروا ان المواطن الكويتي اصبح لديه احباط من اعضاء المجلس؟

- الناس لديهم احباط من مجلس الامة وليس من سيد حسين.

اعتقالات النواب
• ظهرت حملة اعتقالات لعدد من اعضاء مجلس الامة وظهرت الصراعات والتدني في لغة الحوار ما تعليقكم؟

- السياسة اصبحت في العالم كله تجارة حتى الرئيس اوباما في حملته الانتخابية اطلق شعارات انا متأكد انه لن ينفذ منها 1 في المئة وبالتالي فالسياسة واحدة قد تختلف الوجوه ولكن تظل السياسة واحدة.
• يتردد كثيرا في الدائرة الاولى عن عجز البيت الشيعي عن ابراز وجوه جديدة؟
- كل انسان منتج سواء أكان شيعيا أو سنيا أو مسيحيا، فالمنتج منتج ولكن الاحزاب متخلفون اما المستقلون فنجد هناك اسماء جديدة كثيرة.

مفاتيح رياضية
•هناك شخصيات رياضية تعمل مفاتيح انتخابية لدى المرشحين.. ما قولك؟

- المفترض ان تكون شخصيات رياضية وفنية واجتماعية فهذه الشخصيات لها قبول في قلوب الناس ويجذب اصواتا وانا لدي شخصيات كثيرة من هذه النوعيات وانا افتخر بهم.

الأزمة الاقتصادية
• الازمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد ألم تلق بظلالها على انتخابات مجلس الامة؟

- هذه الازمة قد تقلل ضخ المال السياسي من ناحية ومن ناحية اخرى تجعل موضوعات المرشحين اقتصادية.

ثلاث رسائل
• ثلاث رسائل توجهها إلى: سمو الشيخ ناصر المحمد - الناخبين - النواب الجدد بعد نجاحهم؟

- رسالتي الى رئيس الحكومة اقول له فيها سر والله يوفقك - اما رسالتي الى الناخب فاقول له اختر الاختيار الصحيح.. ورسالتي الثالثة الى النواب الجدد اقول لهم الف مبروك.

البدون
• التجنيس والبدون.. اين هم من اجندتكم؟

- لقد جعلت الاولوية في عملي البرلماني لثلاث شرائح الاولى هي اصحاب الاحتياجات الخاصة والشريحة الثانية هي المرأة والثالثة هي البدون فانا اعتقد ان الثلاث الشرائح يجب ان تبذل لهم قصارى جهد حتى يحصلوا على ولو جزء من حقوقهم.

دغدغة المشاعر
• هناك نواب يعمدون الى دغدغة مشاعر الناخبين بخطبهم الثورية ووعودهم التي لا تتحقق فمتى يعيش المرشح الواقع ويكون صريحا مع نفسه؟

- هذا ما اوصلنا الى ما نحن فيه.. والمرشح لن يعيش الواقع الا اذا كان صادقا فمن يسعى الى دغدغة المشاعر انسان يكذب حتى يصل الى كرسي البرلمان فالقضية قضية مبدأ فهناك انسان يحترم نفسه ويعلنها صراحة ويقول انه ليس لدي استعداد ان اكذب لاصل الى هذا الكرسي فهناك من يقول ان الغاية تبرر الوسيلة فاذا كان الكذب وسيلة للوصول الى مجلس الامة فسأكذب حتى اصل.

القروض
• قضية القروض والمشكلات الصحية والتعليمية والاسكان هل سيكون لكل هؤلاء مكان في اهتماماتكم؟

- لم اعط وعودا لأحل شيء ولكني سأبذل جهدي وانا صرحت كثيرا بذلك وقلت انني لا اجزم بحل شيء من هذا القبيل لاني صوت واحد وهناك قوانين لا تنفذ الا بعدة اصوات.

•لكن سابقا وعدت باشياء ولم تنفذ؟
- نعم في 1992 وعدت باشياء ولم تنفذ لانني كنت اجهل قوانين مجلس الامة.. وانا سأساهم في ما يفيد البلد من حل مشكلة القروض والاسكان والتعليم والصحة.

حظوظ المرأة
• كيف ترون حظوظ المرأة في هذه الانتخابات؟

- المرأة في مجلس 2009 ستكون حظوظها كبيرة ونجاح المرأة وحصولها على اصوات لا يشترط دخولها مجلس الامة ولكن حصولها على اصوات كبيرة في بيئة خليجية يعتبر معجزة فنحن في مجتمع عربي متخلف فنظرة الاوروبي للمرأة ليس كمثل نظرتي للمرأة فانا هنا في بيتي حاكم اما الاوروبي فالمرأة شريكة زوجها في الحكم.
• من خلال جريدة «الدار» نود ان نعرف ما هي حظوظ نجاحك في الانتخابات القادمة؟
- انا مطمئن وثقتي في الله كبيرة وثقتي في الناس كبيرة..

• كلمة اخيرة؟
- اشكر جريدة «الدار» على استضافتها لي واتمنى لهذا البلد الامن والاستقرار.



التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقعالتعليقات «1»

الجمعة 15 مايو 2009 - 5:15 معبدالعزيز عدنان - الكويت
على رااااااااااااسي يا القلاف والله انك وطني والله انك نائب الامه ... روح ياالبحراني الله و محمد و علي و اهل البيت معاك.. اللهم صلي على محمد و على ال محمد



اسمك:
بريدك الإلكتروني:
البلد:
التعليق:
عدد الأحرف المتبقية: